الجامعةالمجتمع الجامعي

جامعة عين شمس… تمنح درجة الدكتوراة للباحث سميح حليم

حصل الباحث سميح حليم نائب مدير عام مخاطر المشروعات الصغيره والمتوسطة بالبنك الاهلي على درجة الدكتوراة من كلية التجارة جامعة عين شمس عن موضوع “تأثير المشروعات الصغيرة والمتوسطة على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة”.

تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور سيد الخولى استاذ ادارة الانتاج بكلية التجارة جامعة عين شمس مشرفا ورئيسا والدكتور بسام الأحمدي استاذ مساعد بكلية التجارة جامعة عين شمس والدكتور خالد السقطى عميد كلية النقل واللوجيستيات بالاكاديمية البحرية مع التوصية بالتبادل والنشر مع الجامعات المصرية.

وتهدف الرسالة الي التعرف على أثر المشروعات الصغيرة والمتوسطة على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة وتحديد ما إذا كانت الشركات الصغيرة والمتوسطة قادرة على الحفاظ على ميزتها التنافسية مع مرور الوقت، وتقييم الارتباط الموجود من خلال الميزة التنافسية والبيئة الخارجية.

أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لتأثير دور البنك الفعال في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.
أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بدعم الصناعات والشركات الصغيرة والمتوسطة، ومواكبة التطور التكنولوجي بما يتواكب مع متطلبات ومتغيرات البيئة الاقتصادية والاجتماعية والصناعية، لما له من فوائد ومزايا في إدارة العمليات وتخفيض التكلفة وزيادة جودة المنتجات، وزيادة سرعة الاستجابة لرغبات واحتياجات وطموحات العملاء، ولما لذلك من أثر ايجابي على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicEnglish